موارد المياه في المملكة العربية السعودية

موارد المياه في المملكة العربية السعودية

موارد المياه في المملكة العربية السعودية، كما تعتبر المملكة من المناطق ذات المناخ الجاف والتي يؤثر موقعها الجغرافي على المياه ومنها درجات الجرار العالية مما يؤدي إلى جفاف آبار المياه والعينين ، كما أن مناطق المملكة العربية السعودية لا تحتوي على أي أنهار عذبة ، وفي هذا المقال سنتعرف على موارد المياه في المملكة العربية السعودية.

موارد المياه في المملكة العربية السعودية

هناك بعض الموارد المختلفة التي تعتمد عليها المملكة العربية السعودية لتوفير المياه بداخلها ، ومنها:

تحلية مياه البحر.
المصاطب الزراعية.
سطح الماء.
مياه جوفية.
تحلية مياه الصرف الصحي.

تحلية مياه البحر

أنشأت المملكة العربية السعودية ، كغيرها من الدول ، منذ عام 2000 عدة محطات لتحلية مياه البحر ، عدد 27 ، والتي تخزن المياه بسعة 797 مترًا ، واستطاعت تلبية ما يقرب من 70٪ من احتياجات المملكة المائية ، والمملكة العربية السعودية هي إحدى الدول الرائدة في تحلية مياه البحر في جميع أنحاء العالم.

المدرجات الزراعية

وهي عبارة عن خطوط أفقية الشكل تقع فوق جبل ، بحيث يتم تجميع كميات من الأمطار خلف المصاطب ، وبالتالي فإن الاستفادة من هذه المدرجات هي توفير تربة مناسبة للزراعة يتم من خلالها إنتاج محاصيل خصبة.

المياه السطحية

تقوم المملكة ببناء العديد من السدود من أجل الحصول على المياه السطحية مع دخلها ، وهي المياه من المياه المتساقطة من الأمطار ، وكذلك من مياه الفيضانات.

المياه الجوفية

يتم الحصول على المياه الجوفية في المملكة من خلال حفر الآبار التي تزودها بالمياه الجوفية ، وتعتمد معظم المناطق الصحراوية الجافة على الوصول إلى المياه من خلال الآبار ، المصدر الأساسي للشرب.

تحلية مياه المجاري

طرحت فكرة تحلية مياه الصرف الصحي في المملكة بحيث يمكن إعادة استخدامها في الزراعة ، وأنشأت المملكة العديد من المحطات التي يتم من خلالها تحلية مياه الصرف الصحي.

ها قد وصلنا إلى خاتمة مقالتنا التي تعرفنا من خلالها على أهم وأبرز موارد المياه في المملكة العربية السعودية ، نتمنى أن تكون الفائدة قد تعود على الجميع.

إغلاق