من هم ابناء اسماعيل هنيه؛ حازم إسماعيل هنية؛ خلال الساعات الماضية بدأ السؤال: هل استشهد حازم إسماعيل هنية فعلا بقصف طائرات الجيش الإسرائيلي؟ أم أن هذا الخبر كاذب؟ خاصة وأن هناك أنباء متضاربة حول وفاته. وفي هذا المقال سنتعرف من هو حازم إسماعيل هنية؟ مع واقع الموت، وهل هو موجود أصلاً في القطاع المحاصر؟

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم السبت 2024/10/، باستشهاد حازم إسماعيل هنية، نجل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، جراء استهدافه بطائرات حربية إسرائيلية. تواصل قوات جيش الاحتلال قصفها المستمر على عدة مناطق متفرقة من قطاع غزة. غزة، مع دخول الحرب الإسرائيلية على غزة يومها الـ 127.

أفادت وسائل الإعلام الفلسطينية التي تناقلت خبر استشهاد حازم إسماعيل هنية، أن ذلك حدث اليوم السبت 2024/10/2م. وللعلم هذا الخبر سبق وأن نشر في مواعيد سابقة وشكك البعض في صحته.

تداولت عدة صفحات غير رسمية على منصات التواصل الاجتماعي مزاعم عن تمكن الجيش الإسرائيلي من اغتيال حازم إسماعيل هنية، نجل القيادي في حركة حماس إسماعيل هنية. لكن، وبحسب عدة مصادر إخبارية، فقد تبين بعد البحث والتحقيق أن هذه الادعاءات ليست جديدة اليوم، وأن المدعو حازم إسماعيل، بحسب هذه المصادر الإخبارية، ليس نجل إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي. من حركة حماس كما يطلق عليه.

وقالت بعض المواقع المهتمة بمشاركة الخبر، إن هذا المنشور الذي تحدث عن استشهاد حازم إسماعيل هنية، سبق أن ظهر على الإنترنت بتاريخ 17 أكتوبر 2023 بنفس الاسم والصورة، أي بعد 10 أيام فقط من بدء الحرب على قطاع غزة.

خبر استشهاد حازم إسماعيل هنية غير صحيح بحسب ما تداولته العديد من المواقع الإلكترونية.

وكما رأينا تضاربت الأخبار حول حقيقة مقتل حازم هنية نجل القيادي في حماس إسماعيل هنية، وحتى الآن لم تصدر أي تقارير رسمية عن حماس تؤكد أو تنفي هذا الخبر.

تجدر الإشارة إلى أن عددا من أقارب القيادي في حركة حماس إسماعيل هنية قتلوا منذ بداية الحرب على غزة في 7 أكتوبر 2023. وفي نوفمبر الماضي 2023، فقد إسماعيل هنية 14 شخصا في غارة جوية إسرائيلية على منزل أقاربه. ، بما في ذلك حفيدته. كما فقد هنية، وهو طالب جامعي، حفيدًا آخر.

وسبق أن تحدثت تقارير إسرائيلية عن مقتل حازم هنية، بضربة عسكرية، إلا أن الحركة لم تؤكد ذلك وقت صدور هذه التقارير، كما لم تعلق على خبر استشهاد حازم إسماعيل هنية اليوم السبت 10 /02/2024.

وكثيرا ما كان أبناء إسماعيل هنية موضع جدل كبير في قطاع غزة. ويتهم إسماعيل هنية، المقيم في تركيا، بمغادرة قطاع غزة وأطفاله، وترك سكان القطاع يواجهون مصيرهم وحدهم. وهذا الاتهام موجه لكبار قادة حماس الموجودين في قطر أو تركيا أو إيران (إيران). إلا أن تقارير أخرى أكدت أن عددا من أقارب هنية وأبنائه يعيشون حاليا في غزة.

وبحسب عدة مصادر فإن إسماعيل هنية لديه 13 ابنا وبنتا، وحازم هنية هو أحد أبنائه الذي لا يزال يعيش في القطاع المحاصر. ومنذ فترة، تم إدراج اسم حازم هنية وعائلته في قائمة الأشخاص الذين يغادرون غزة عبر معبر رفح الحدودي، وانتشرت هذه القائمة في ذلك الوقت على نطاق واسع. وأثار ذلك ضجة كبيرة حينها على مواقع التواصل الاجتماعي، وأطلق نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي حملة تحت هاشتاغ “أيدينا بيضاء”.

كما تردد حينها أن حازم إسماعيل عبد السلام هنية وزوجته إيناس وأولاده منى وأمل وريم قد حصلوا بالفعل على تصريح سفر، بالتنسيق مع الجانب المصري، من أجل مغادرة قطاع غزة، من أجل مغادرة القطاع. لينضم إلى عائلة هنية التي اتخذت من تركيا موطناً لها.

وسبق أن قيل إن حازم إسماعيل هنية غادر مع عائلته قطاع غزة إلى مصر، ثم إلى تركيا، والله أعلم.

تضاربت الأخبار اليوم السبت 2024/02/10م حول مقتل حازم إسماعيل هنية، حيث قالت وسائل إعلام محلية إنه قُتل في غارة إسرائيلية، دون إعطاء تفاصيل إضافية عنه، فيما نفت أنباء أخرى ذلك الأمر. الخلاصة أن هذا الأمر لن يتضح إلا من خلال… ..بيان رسمي صادر عن حماس.