من هو العامل المصري احمد محمد عمر؛ قضت محكمة سعودية بالسجن 19 عاما على مواطن مصري لانتقاده رئيس هيئة الترفيه السعودية تركي آل الشيخ.

نشر حساب “معتقلي الرأي” في السعودية تغريدة على منصة “إكس” قال فيها إن القضاء السعودي قرر حبس المواطن المصري أحمد محمد عمر بالسجن 19 عاما، على خلفية تغريدة كتبها في الذي انتقده تركي آل الشيخ عام 2019.

وألقت السلطات السعودية القبض على العامل المصري بعد عامين من وصوله إلى المملكة لكتابة التغريدة، “بعد الخلاف الذي وقع بين رئيس هيئة الترفيه والنادي الأهلي المصري”، أي في عام 2021، بعد أن سافر للعمل «مفاوضاً» لكفالة امرأة سعودية.

وناشدت أسرة العامل المصري رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي وعدد من الوزراء التدخل والمطالبة بإطلاق سراحه، وأرسلت والدته وشقيقته رسائل استغاثة عبر الفاكس للسيسي ووزراء الدولة. الخارجية والهجرة والعمل، بحسب موقع المنصة المصرية.

وقالت والدة العامل المصري عفاف عبدالله، إن نجلها اعتقل بعد 9 أشهر من وصوله إلى المملكة، دون أن يعلم رفاقه في الغرفة أين أخذوه.

وقالت والدة العامل إنهم طوال تلك الفترة لم يعرفوا عنه شيئاً، وأضافت: “بقينا أكثر من عام ونصف ولم نعرف عنه شيئاً. وحاول زملاؤه هناك التواصل بشيء ولم يعرفوا شيئاً، حتى تلقينا اتصالاً منه، وعلمنا أنه في سجن القصيم، وأنهم سمحوا له بالكلام”. “لنا.”

وبسؤاله عن سبب اعتقاله، قال إن السبب هو تغريدة على منصة “X” قبل سفره إلى السعودية عام 2019، بعد خلاف النادي الأهلي المصري مع المستشار تركي آل الشيخ، واستهتاره بسبب ذلك. من حبه لناديه .

وحاولت الأسرة الاتصال بعدد من المحامين في السعودية للدفاع عن ابنهم، لكنهم رفضوا جميعا وقالوا إن المحكمة ستعين له محاميا، ولم يتمكنوا حتى من معرفة التهم الموجهة إليه تحديدا.

وأشارت الأم إلى أن أسرته لم تتمكن من معرفة أي شيء عن القضية إلا بعد إجراء اتصال بين شقيقه وأحد المحامين هناك، الذي أكد صدور حكم بالسجن 19 عاماً على أحمد.