من هي زوجة غازي القصيبي؟ ويكيبيديا. ويبحث الكثير في الوطن العربي عن من هي زوجة غازي القصيبي، وما هي المعلومات المتوفرة عنه. يذكر أن غازي من أبرز الشخصيات في عالم الإدارة والسياسة والأدب في الوطن العربي، وهو شخصية معروفة جداً. ومن خلال موقع فكرة سنتعرف الآن من هي زوجة ويكيبيديا غازي القصيبي، فتابع سطور المقال لمعرفة التفاصيل وتعرف من هي زوجته.

غازي القصيبي معروف بأنه شاعر سعودي الأصل وله اهتمامات عديدة. وعرف عنه أنه كاتب ومؤلف عظيم. ولد في 2 مارس سنة 1940م. عاش في بداية حياته في الأحساء، مسقط رأسه، ثم انتقل إلى المنامة بالبحرين، حيث درس معظم مراحل التعليم الأساسية، وحصل على درجة البكالوريوس من كلية الحقوق من جامعة القاهرة. في مصر، ثم حصل على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة جنوب كاليفورنيا.

وهذا ما حصل عليه لأنه لم يكن يريد الدراسة هناك، كما أراد دراسة القانون الدولي من جامعة أخرى، وكان سبب إكمال دراسته في كاليفورنيا في لوس أنجلوس هو أنه اضطر للبقاء مع أخيه المريض ودعمه ولم يجد التخصص المطلوب، واضطر إلى دراسة العلاقات الدولية. حصل على الدكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة لندن التي درست حالة اليمن، وأوضح ذلك مما كتبه في كتابه الحياة في الإدارة.

زوجة غازي القصيبي والمعروف اسمها بالسيدة تنورة، هي ألمانية الجنسية، حيث ولدت في ألمانيا عام 1947، أي تبلغ من العمر 74 عاماً، وتعتنق الديانة المسيحية. اسمها أم يارا، والتقى بها القصيبي صدفة في البحرين أواخر الستينيات، عندما كان في زيارة لأحد المختبرات. والده، حيث يعمل والدها أيضاً، وذكر في حوار صحفي مع القصيبي أن والده لم يعارض قراره بالزواج، بل رحب به قائلاً: «نعم الاختيار». وتم الزواج في منزل متواضع في لندن بينما كان ينهي أطروحته للدكتوراه، وهي لا تزال على قيد الحياة وتعيش الآن. مع أطفالها في السعودية بعد وفاة زوجها عام 2010.

وسنقدم لكم الآن السيرة الكاملة لغازي القصيبي وهي كما يلي:

الاسم الكامل: غازي عبد الرحمن القصيبي.
الاسم المشهور: غازي القصيبي.
تاريخ الميلاد: ولد في 2 مارس 1940.
مكان الميلاد: منطقة الأحساء – المملكة العربية السعودية.
تاريخ الوفاة: 15 أغسطس 2010.
سبب الوفاة: سرطان المعدة.
العمر عند الوفاة: 70 سنة.
مكان الدفن: مقبرة الثقبة – الخبر – المملكة العربية السعودية.
التحصيل الدراسي: دكتوراه في العلاقات الدولية.
المدرسة الأم: جامعة لندن، المملكة المتحدة.
اللغة الأم: العربية.
اللغات الثانوية : الانجليزية .
الجنسية السعودية.
الدين والمعتقد: الإسلام.
الحالة الاجتماعية: متزوج.
الأبناء: يارا – سهيل – فارس – نجاد.
العمل : كاتب وشاعر تقلد مناصب سياسية ودبلوماسية متعددة.
الجوائز والأوسمة: وسام الصليب الكبير للاستحقاق المدني خلال عام 1972 – وسام الكويت خلال عام (1992).

بعد عام من الحزن والأسى، وتحديداً مع بداية العام الثاني على رحيله، قرر أبناء الدكتور غازي القصيبي إنشاء متحف باسمه تخليداً لذكراه، تقتصر محتوياته لبعض المقتنيات المهمة كالكتب والأوسمة والشهادات والجوائز، ويقع مقرها الرئيسي في المنامة، بالإضافة إلى منح جائزة ثقافية باسم غازي. ويفتح القصيبي مجالاً للتنافس بين الكتاب العرب الشباب للحصول عليها، سواء على المستوى المحلي أو العربي، والتي انطلقت منذ الذكرى الثانية لوفاة رجل الدولة الذي عاش تحديات التنمية وقاد بجهوده. الحكمة، وأربع وزارات سعودية بجدارة، والأديب الذي غاص في مجالات الشعر والرواية والمقالات وساد في جميع فروع الأدب. العربية، وكان نتاجها أحد الجوانب التي زودت المكتبة العربية بمصادر اقتصادية جديدة.

عمل غازي القصيبي في العديد من أماكن العمل وعرف بأنه أديب ودبلوماسي وكاتب ومؤلف. ومن أبرز أعماله طوال حياته السياسية الناجحة ما يلي:

عمل غازي القصيبي مديراً عاماً للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية.
شغل القصيبي منصب وزير الصناعة والثروة المعدنية عام 1975م.
تولى القصيبي منصب وزير الصحة عام 1981م.
وتولى القصيبي منصب وزير المياه والكهرباء والعمل.
وأخيراً، عمل القصيبي سفيراً للمملكة العربية السعودية لدى مملكة البحرين والمملكة المتحدة.

وكان لغازي القصيبي النصيب من العمل وتقديم العديد من الأعمال التي نالت إعجاباً كبيراً من متابعيه، كما كان له العديد من الأعمال البارزة أهمها الحياة في الإدارة، وأبو شلخ البرمي، والعصفورية، والعودة. كسائح إلى كاليفورنيا، قصة حب، وشعر من جزائر اللؤلؤ. ، العودة إلى الأماكن القديمة، حديقة الغروب، مرثاة فارس سابق، ورود على ضفائر سناء.

وسنتعرف الآن على موقف غازي القصيبي وهو:
شغل منصب مدير عام المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية.

  • شغل منصب وزير الصناعة والثروة المعدنية خلال العام 1975.
  • شغل منصب وزير الصحة خلال العام 1981.
    كما شغل منصب وزير المياه والكهرباء والعمل.
  • عين سفيراً للمملكة العربية السعودية لدى مملكتي البحرين وبريطانيا.
    قدم العديد من الأعمال الأدبية أبرزها: (حياة في الإدارة – أبو شخ البرمائي – العصفورية – عائد سائح إلى كاليفورنيا – قصة حب، وغيرها الكثير).
    قدم العديد من الدواوين الشعرية أبرزها: (قصائد من لؤلؤة الجزائر – العودة إلى الأماكن القديمة – ورد على ضفائر سناء – مرثية فارس سابق – حديقة الغروب – وغيرها الكثير).

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا وتعرفنا على من هي زوجة ويكيبيديا غازي القصيبي. كما تعلمنا الكثير من المعلومات التي تتحدث عن غازي القصيبي.