ليلى بنعلي ويكيبيديا، من هي الوزيرة المغربيه ليلى بن علي

ليلى بنعلي ويكيبيديا، من هي الوزيرة المغربيه ليلى بن علي

ليلى بنعلي ويكيبيديا، من هي الوزيرة المغربيه ليلى بن علي، ليلى بنعلي سياسية مغربية، تشغل منصب وزيرة التحول الطاقي والتنمية المستدامة في الحكومة المغربية. وتم تعيينها في هذا المنصب في أكتوبر 2021 ضمن حكومة عزيز أخنوش. بن علي خبير في مجال الطاقة والبيئة ويتمتع بخبرة واسعة في مجالات التنمية المستدامة وسياسات الطاقة.

سياسي مغربي ووزير التحول الطاقوي والتنمية المستدامة في الحكومة المغربية الحالية.

عضو حزب الأصالة والمعاصرة.

وهي خبيرة اقتصادية في مجال الطاقة، وعملت ككبيرة الاقتصاديين في منتدى الطاقة الدولي

ليلى بنعلي سياسية وخبيرة في مجال الطاقة والتنمية المستدامة من المغرب. إليكم سيرة ذاتية مختصرة: التعليم: الدكتوراه: حصلت على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من معهد البترول الفرنسي. الماجستير: حصلت على درجة الماجستير في هندسة الطاقة من المدرسة المركزية بباريس. البكالوريوس: حصلت على الإجازة في الفيزياء الكيميائية من جامعة محمد الخامس بالرباط. الخبرة المهنية وزيرة التحول الطاقي والتنمية المستدامة: تم تعيينها في هذا المنصب في حكومة عزيز أخنوش في أكتوبر 2021. العمل الأكاديمي والبحثي: شغلت مناصب بحثية وأكاديمية في مؤسسات دولية مرموقة. الخبرة في المنظمات الدولية: عملت مع العديد من المنظمات الدولية مثل وكالة الطاقة الدولية والمنتدى الدولي. من أجل الطاقة. الجوائز والأوسمة: حصلت ليلى بنعلي على العديد من الجوائز والأوسمة تقديراً لإسهاماتها في مجالات الطاقة والتنمية المستدامة. العضويات: شاركت في العديد من اللجان والمنظمات العالمية المتخصصة في مجالات الطاقة والاستدامة. اللغات: تتحدث ليلى بن علي عدة لغات منها العربية والفرنسية والإنجليزية. الاهتمامات: تهتم بـ… تتناول قضايا التحول الطاقي والتغير المناخي والتنمية المستدامة، وتسعى إلى تعزيز سياسات الطاقة النظيفة في المغرب وعلى المستوى الدولي.

سياسي ووزير مغربي.

عضو حزب الأصالة والمعاصرة.

تم تعيينها وزيرة للتحول الطاقي والتنمية المستدامة في حكومة عزيز أخنوش عام 2021.

وهي حاصلة على درجة الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية من المعهد الوطني للعلوم التطبيقية في رين، فرنسا.

شغلت منصب مديرة المكتب الوطني للكهرباء من 2016 إلى 2021.

تشغل منصب كبير الاقتصاديين في منتدى الطاقة الدولي منذ مارس 2021.

إنجازاتها:

ولعبت دورا مهما في دفع مسيرة المغرب نحو الطاقة النظيفة، من خلال التركيز على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وساهمت في إطلاق العديد من المشاريع الاستراتيجية في مجال الطاقة، مثل مشروع نور ورزازات، أكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة في العالم.

وعملت على تعزيز كفاءة الطاقة في المغرب.

وساهمت في تعزيز التعاون الدولي في مجال الطاقة المتجددة.

إغلاق