من هو اللاعب صاحب اقدم تيشيرت المنتخب السعودي في تجربة الاساطير

من هو اللاعب صاحب اقدم تيشيرت المنتخب السعودي في تجربة الاساطير

من هو اللاعب صاحب اقدم تيشيرت المنتخب السعودي في تجربة الاساطير؛ قطع المنتخب السعودي شوطاً طويلاً من التألق منذ تأسيسه عام 1956، ومن ثم اندماجه في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا). وكانت أول مباراة لهم أمام المنتخب السوري عام 1957م، وتمكنوا فيها من الفوز بنتيجة 3-1. وفاز المنتخب السعودي بلقب الصقور الخضراء، وذاع صيته بعد مشاركته في كأس الخليج وبطولة أمم آسيا.

وفي عام 1984، فاز المنتخب السعودي بكأس أمم آسيا في سنغافورة. وتأهل المنتخب السعودي إلى نهائي دورة الألعاب الأولمبية في لوس أنجلوس. وفي عام 1988، فاز المنتخب السعودي بكأس أمم آسيا في قطر للمرة الثانية، وحصل على المركز الثاني في كأس الخليج العربي لكرة القدم. .

وفي عام 1994، تأهل المنتخب السعودي إلى نهائي كأس العالم في أمريكا، ووصل إلى الدور الثاني من المونديال، واستطاع الفوز بكأس الخليج العربي في الإمارات.

وفي عام 1995م حصل المنتخب السعودي على المركز الخامس في كأس القارات، وفي عام 1996م فاز المنتخب السعودي بكأس أمم آسيا في الإمارات العربية المتحدة للمرة الثالثة، وفي عام 1997م حصل المنتخب السعودي على المركز السابع في كأس القارات. ، وحصل على المركز الثاني في كأس الأمم الأفروآسيوية.

وفي عام 1998، وصل المنتخب السعودي إلى نهائي كأس العالم في فرنسا، وفاز ببطولة كأس العرب السابعة التي أقيمت في قطر.

وفي عام 2002، تأهل المنتخب السعودي إلى نهائيات كأس العالم التي أقيمت في كوريا واليابان، وفاز بكأس الخليج العربي في الرياض، وفاز بكأس العرب الثامنة في الكويت.

وفي عام 2003 فاز الفريق بكأس الخليج العربي التي أقيمت في الكويت.

هناك العديد من اللاعبين الذين انضموا للمنتخب السعودي، وفي هذه الفقرة سنرفق لكم عدداً منهم من حيث الأقدمية:

صالح النعيمة: يعتبر من أشهر مدافعي نادي الهلال. وكان قائداً للمنتخب السعودي خلال كأس أمم آسيا عامي 1984 و1998. ولعب أكثر من 100 مباراة دولية ثم اعتزل. . الذي لعب كرة القدم نتيجة إصابة في الظهر عام 1991.

ماجد عبد الله: تولى تدريب المنتخب الوطني عام 1984 خلال بطولة كأس أمم آسيا وفاز بأول بطولة له مع المنتخب. كما فاز النادي معه عام 1988. وتأهلوا لدورة الألعاب الأولمبية 1984 وكأس العالم. الكأس عام 1994م.

يوسف الثنيان: يعتبر من أبرز لاعبي كرة القدم في المملكة، حيث ساهم في الفوز ببطولة آسيا مرتين، الأولى عام 1988م، وسجل فيها هدفيه الأول والثاني عام 1996م.

سامي الجابر: كان سامي الجابر أول لاعب من المملكة يتمكن من اللعب بشكل احترافي في الدوري الإنجليزي الممتاز. شارك في كأس العالم 4 مرات وتمكن من تسجيل ثلاثة أهداف. واعتبر أفضل لاعب في المملكة.

سعيد العويران: لعب لنادي الشباب وأحرز أهدافا رائعة خلال نهائيات كأس العالم 1994. حصل على لقب أفضل لاعب في آسيا عام 1994.

محمد الداية: يعتبر أشهر حراس مرمى المنتخب السعودي. وشارك مع المنتخب في المرحلة النهائية لكأس العالم في 4 مناسبات وحصل على لقب أفضل حارس خلال بطولتي كأس الخليج وكأس العرب.

محيسن الجمعان: كان محيسن أول لاعب من المملكة يمثل جميع منتخباتها الوطنية السنية في عام واحد فقط. كما كان هداف أول هدف دولي سجله لفريق الشباب.

سعيد غراب: لعب سعيد غراب لنادي الاتحاد السعودي، وعرف بلقب هداف الفريق في السبعينيات. وقد حصل على هذا اللقب خلال بطولة كأس الخليج الثانية.

فؤاد أنور: لعب فؤاد أنور لنادي الشباب السعودي، ودرب المنتخب الوطني عام 1994 خلال نهائيات كأس العالم.

فهد الهريفي: كان فهد لاعب خط وسط في نادي النصر. كان مشهوراً كموسيقي. لعب في كأس العالم 1994 وكان كابتن فريق النصر خلال كأس العالم 2006.

إغلاق