قصيدة فرحان بن مرخان؛ التعرف على القصيدة المنسوبة لفرحان بن مرخان

قصيدة فرحان بن مرخان؛ التعرف على القصيدة المنسوبة لفرحان بن مرخان

قصيدة فرحان بن مرخان؛ التعرف على القصيدة المنسوبة لفرحان بن مرخان؛ أصدرت دار الملك عبد العزيز بيانا أوضحت فيه أنها لاحظت تداول قصيدة على مواقع التواصل الاجتماعي نسبها قارئها إلى فرحان بن مرخان.

وقالت الدارة في بيانها: إن متداولي هذه القصيدة يزعمون أنها تعود لأحد أفراد العائلة المالكة (آل سعود)، وأنها تروي نسب العائلة المالكة الكريمة، وتحدد أماكن إقامتها في أحد من العصور التاريخية، ويحتوي أيضًا على الأسماء المزعومة لبعض العائلات المرتبطة بالعائلة المالكة.

وأضافت: تود دار الملك عبد العزيز أن توضح أن القصيدة المشار إليها موضوعة وليس لها أي أساس من الصحة، وأن القصيدة منسوبة إلى شخصية خيالية، وأن القصيدة غير معروفة عند رواة الشعر النبطي، و لم يتم تسجيلها في أي مخطوطة أو رواية تاريخية أو شعرية، وأن اللهجة المستخدمة في القصيدة ليست لهجة أهل المشاهد.

وأضافت الدارة في بيانها: وعليه فإن دارة الملك عبد العزيز وانطلاقا من دورها في تعزيز الوعي بمخاطر تداول المعلومات الكاذبة التي تنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي؛ وتحذر من تداول هذه القصيدة ونشرها على منصات التواصل الاجتماعي، وتؤكد أن هذا العمل يعد انتهاكا صارخا للحقائق التاريخية ومحاولة لتزييف التاريخ الوطني. وهذا يعرض الجاني للعقوبات القانونية المنصوص عليها.

إغلاق