حقيقة مقتل القريقري الزبيدي

حقيقة مقتل القريقري الزبيدي

حقيقة مقتل القريقري الزبيدي؛ رغم مرور أربع سنوات على حدوثها، إلا أن قصة أحمد القريقري الزبيدي، الشاب السعودي الذي وقع ضحية شجار جماعي، عادت لتتصدر منصات التواصل الاجتماعي من جديد، خاصة تيك توك، بعد التاريخ اقتراب إعدام قاتله وطالبت أسرته بالعفو عنه، كما تداول الناشطون… وتداولت بينهم مقاطع فيديو واسعة تتضمن عبارات الرحمة والدعاء له بالمغفرة الواسعة، إذ قدم أحمد القريقري مشهدا بطوليا قاد حتى وفاته.

تعود قصة أحمد القريقري الزبيدي إلى أكثر من أربع سنوات وتحديدا إلى يوم السبت الثاني عشر من يناير من العام 2019، بعد أن أنقذ فتاة من محاولة تحرش بعد أن اعتدى عليها شاب أثناء مرورها في الشارع. حي الحمدانية بجدة، مما أدى إلى نشوب مشاجرة كبيرة، وأحضر كل منهم أقاربه وأبناء عمومته، ووسط تبادل الضرب بينهم، قُتل أحمد القريقري بعد إصابته بعدة طعنات بسكين في جانبه الأيسر.

أحمد القريقري الزبيدي شاعر سعودي شاب يتمتع بموهبة كبيرة في إلقاء القصائد. اسمه الكامل أحمد حميد بن رجاج القريقري الزبيدي الحربي، من قبيلة حرب القديمة. ولد القريقري في حي النزهة بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية عام 1994م. وكان مشهوراً بين أقرانه بصفاته الحميدة. كان يتمتع بأخلاق حميدة، وكان له حضور لافت في مختلف المناسبات بإلقاء أبيات من الشعر بأسلوبه الخاص.

أظهر مقطع فيديو التقطته الكاميرات في شارع المزرعة بحي الحمدانية، عدداً من الشباب السعوديين وهم يتبادلون الضرب فيما بينهم، وفي خضم ذلك سقط الشاب أحمد حامد القريقري على الأرض دون أن تتحرك بعد أن طعنت بسكين. واستمر الشجار حتى وصلت الدوريات الأمنية وأطلقت عدة أعيرة نارية في الهواء. وتداول الأهالي الفيديو على نطاق واسع، مطالبين الجهات الأمنية بإيقاع العقوبات اللازمة بحق الفاعلين.

وقاتل أحمد القريقري الزبيدي هو الشاب مطرك بن عايض المصردي القحطاني. وكان قد تعرض للطعن عدة مرات بالسكين، مما أدى إلى سقوطه أرضاً. وطلبت قبيلة قحطان من أهل القتيل العفو عن ابنهم بعد أن أرسلوا إليهم وجهاء القبيلة، لكن رد أهالي القتيل القريقري كان بالتنفيذ. حكم القانون والشريعة ضد الفاعل، مؤكدين ثقتهم الكاملة بالقضاء السعودي، وتجدر الإشارة إلى أن موعد إعدام مترك عايض المصردي قاتل أحمد القريقري، الخميس المقبل، الموافق الخامس من الشهر الجاري أكتوبر 2023.

عادت قصة أحمد القريقري الزبيدي من جديد، لكن هذه المرة بعد اقتراب الحكم بالإعدام على قاتله مترك بن عايد، تنفيذاً لحكم القضاء السعودي، إذ لم يبق سوى أيام قليلة للتنفيذ وذلك وسط أقاربه وأهله قبيلة حرب يطالبون بالعفو عنه.

إغلاق