هل ثبت ان النبي صام العشر من ذي الحجة

هل ثبت ان النبي صام العشر من ذي الحجة

هل ثبت ان النبي صام العشر من ذي الحجة؛ أخذت صيام العشر من ذي الحجة من سنة الرسول عليه الصلاة والسلام وسيرته النبوية منهج تعليمي ، وفي السطور القادمة من هذا المقال القادم عبر موقعنا على الإنترنت. سنذكر لك الجنينة هل ثبت أن النبي صام صام عشر ذي الحجة ، بالإضافة إلى ذلك نذكر لكم جميعاً من صام الصحابة عشراً من ذي الحجة. فضل صيام العشر الأول من ذي الحجة.

هل ثبت أن النبي صام العشر الأوائل من ذي الحجة؟
العشر الأول من ذي الحجة من أفضل الأيام ، وتضاعف فضائله يوم عرفة ، حيث أتى – سبحانه – في القرآن الكريم بقوله: (ثم في الناس). بالحج يأتون اليك ، ولكل انسان من يأتي في كل مرة بسم الله في الايام المعروفة حسب ما رزقهم من مواشي البهائم فكلوا منها. وإطعام البائسين والفقراء).

أن لم يثبت ذلك ، لقوله أفضل الصلاة والسلام: (ليس فيهم أيام خير من هذه العشر). ومنهم من نفى صيامه ، وآخرون أكدوا صيامه ، ولكن لم يأت حديث يثبت ذلك سوى تأكيده على نعمة هذه الأيام. – صلى الله عليه وسلم -.
هل صام الصحابة العشر الأول من ذي الحجة؟
حيث قدم المشايخ حجة صيام الصحابة لعشر ذي الحجة أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – على النحو التالي:

ولم يثبت ذلك ، فقد نفى عدد من العلماء صيامهم ، وأكد بعضهم أن الصحابة – رضي الله عنهم – صاموا ، كما نعلم أن الصحابة على نهج النبي وأفعاله ، و ما ينطبق على النبي ينطبق عليهم ، والله ورسوله أعلم.
فضل صيام العشر الأول من ذي الحجة
صيام العشر من ذي الحجة من المستحب ، فهو أفضل من الجهاد ، بالإضافة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ، موضحا ذلك في قوله: (ما العمل بالأفضل. قالوا: ولا حتى الجهاد ، قال: ولا الجهاد ، بل خرج رجل مخاطرا بحياته وماله ، ولم يرجع بشيء.

وها نحن قد وصلنا إلى خاتمة سطور هذا المقال ، والتي من خلالها ذكرنا لكم هل ثبت أن النبي صام صام عشر ذي الحجة ، إضافة إلى أننا ذكرنا لكم كل من الصحابة الذين صام العشر من ذي الحجة وفضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة.

إغلاق