رفض إسماعيل عليه السلام تنفيذ أمر والده بذبحه واعترض على ذلك

رفض إسماعيل عليه السلام تنفيذ أمر والده بذبحه واعترض على ذلك

رفض إسماعيل عليه السلام تنفيذ أمر والده بذبحه واعترض على ذلك؛ أمر الله تعالى سيدنا إبراهيم بذبح ابنه إسماعيل ، وكان هذا محض امتحان لإيمانه والتزامه بأوامر الله تعالى. من خلال الجنة نتعرف على نجاح سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل في هذه المحاكمة وطاعته لأوامر الله تعالى وكيف فدى الله له كبش عظيم.

رفض إسماعيل عليه السلام تنفيذ أمر والده بقتله واعترض على ذلك
نبي الله إسماعيل صلى الله عليه وسلم هو أول من تحدث اللغة العربية ، وكان أول من امتط الخيول والاطلاع عليها ، ومن نسله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. له سلام ، وقصته الشهيرة بالذبح كانت رؤيا رآها سيدنا إبراهيم في المنام أنه ذبح سيدنا إسماعيل (ابنه). عليهما السلام ، ومن المعلوم أن رؤية الأنبياء حق لله عز وجل ، ووحي منه ، فما كان من سيدنا إبراهيم إلا أنه قال لابنه ، ما رآه نبي الله إسماعيل ، ووافق لما سمعه من أبيه بغير اعتراض ولا تفكير ، وعندما قام لينفذ ما أمره الله به ، فداه الله تعالى بذبيحة عظيمة.

وهكذا نستنتج أن الجواب على البيان السابق هو: بيان خاطئ.

ولادة نبي الله إسماعيل عليه السلام
كان نبي الله إبراهيم عليه السلام متزوجاً من السيدة سارة ، وأنجبت منها جارية اسمها هاجر ، فأهدتها للنبي إبراهيم عليه السلام ، ولما بلغ عمرها 86 سنة والله. لم يرزق له ولدا ، فدعى الله تعالى أن يكون قادرا على الإنجاب ، فشرفه الله بالنبي إسماعيل من هاجر ولد في بلاد الشام ، وسيدنا إبراهيم تعلق بإسماعيل عظيم. ولما رأت ذلك طلبت السيدة سارة من سيدنا إبراهيم أن يهاجر مع ابنه والسيدة هاجر فألهمه الله بذلك وهاجر ، وكانت هذه أول تجربة لسيدنا إسماعيل.

في أي سورة ذُكرت قصة إبراهيم وإسماعيل؟
وفي سورة الصافات قال تعالى: (فلما بلغ المسافة معه قال: يا بني إني أرى في المنام إني أقتلك ، فانظر ما تراه). قال: يا أبي ، افعل كما أمرت.

الآية التي ذكرت فيها قصة سيدنا إسماعيل والتزامه بأوامر الله تعالى واستسلامه لها ، وجزاه الله ذبيحة عظيمة نزلت عليه من السماء.

وبهذا نصل إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان إسماعيل عليه السلام رفض تنفيذ أمر والده بقتله واعترض على ذلك ، وذلك على أمل أن سوف أقابلك في مقال جديد.

إغلاق