متى سيتم تطبيق قانون الزواج الجديد

متى سيتم تطبيق قانون الزواج الجديد

متى سيتم تطبيق قانون الزواج الجديد؛ من بين القوانين المهمة التي يجب على كل شخص على وشك الزواج أن يتعرف عليها بحقوقه وواجباته ومسؤولياته ، ومن خلال الجنينة سنتعرف على قانون الأحوال الشخصية الجديد والفترة التي سيصبح فيها ساري المفعول.

ما هو نص قانون الزواج الجديد
كشفت لجنة إعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية في جمهورية مصر برئاسة المستشار “عبد الرحمن محمد” ، عن قائمة شروط وبنود قانون الأحوال الشخصية الجديد ، وهي كالتالي:

تشكيل صندوق رعاية الأسرة.
وثيقة دعم مالي لتأمين الأسرة من النفقات والتحديات التي تواجه قضايا الأحوال الشخصية.
وتدعمه الدولة ماليًا وستعمل على تمويل الصندوق.
صياغة القانون الجديد سهلة ومبسطة ، بحيث يمكن فهم هذه المواد ونصوصها من قبل جميع شرائح الشعب.
يهدف القانون إلى صياغة متكاملة ومفصلة للأحوال الشخصية.
متى سيتم تطبيق قانون الزواج الجديد؟
وستكون بداية تطبيق القانون نهاية الشهر الجاري وبداية العام المقبل 2023 م ، مع العلم أن القانون سيعرض على الجلسة التشريعية ، من خلال عرضه على مجلس النواب ، ومجلس الشورى. ومن ثم الحكومة المصرية للموافقة على دخولها حيز التنفيذ.

وتفصيلاً لمشروع القانون تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي ، عمل لجنة لإعداد قانون الأحوال الشخصية الجديد ، وتتكون هذه اللجنة من 10 قضاة ، وقدم 4733 اقتراحاً بتعديلات على قانون الأحوال الشخصية. قانون الزواج ، وبلغت جلسات النقاش لهذه المقترحات 20 جلسة ، حيث خرج بـ 188 مادة في البداية.

وما نصت عليه المسودة الأولى ، في حالة عدم علم المرأة بالطلاق ، فلا يترتب عليه أثر الطلاق ، وإن أخفى ذلك الرجل عمداً.

تغييرات جديدة في قانون الأحوال الشخصية
وبحسب ما أعلنته اللجنة التشريعية ، فإن قانون الزواج الجديد سيتضمن مجموعة من الأحكام أهمها تتعلق بالمنقولات الزوجية ، وأن جميع قوانين الزواج ستشير إلى قانون واحد فقط ، وفي هذا القانون يكون الطلاق اللفظي. منظم وسيتم العمل على إنشاء صندوق من أجل رعاية الأسرة ، سيتم تمويل هذا الصندوق بالكامل من قبل الحكومة المصرية.

لكن بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان متى سيتم تطبيق قانون الزواج الجديد؟ تعرفنا على القانون الجديد ، ونص المواد ، ووقت تطبيقه ، وما هي الأحكام القانونية للأحوال الشخصية ، وذلك على أمل مقابلتك في مقال جديد. شكرًا لك. تزور موقعنا الجنينة طالما أنك ودود.

إغلاق