من هي دول اوبك بلس وما الفرق بين اوبك واوبك بلس

من هي دول اوبك بلس وما الفرق بين اوبك واوبك بلس

من هي دول اوبك بلس وما الفرق بين اوبك واوبك بلس؛ تعتبر منظمة أوبك وأوبك بلس من أهم المنظمات الدولية التي تضم عددًا من الدول المنتجة للنفط والبترول عالميًا ، حيث تتحكم هاتان المنظمتان في إنتاج النفط وتصديره ، ومن خلال هذا المقال سيوضح موقع مقالاتي الفرق بين منظمتان توضحان عدد دول أوبك وتتحدثان عن ماهية اتفاقية أوبك بلس وماهي شروطها والحديث عن من هم أعضاء أوبك بلس منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) هي منظمة حكومية دولية ومستمرة ، تتكون من 13 دولة نامية ومصدرة للنفط. وتستمر مع الحفاظ على العائد المالي العادل الذي يتراكم على موازنة الدول المستثمرة في المشتقات النفطية. كانت بدايات تأسيس منظمة الدول المصدرة للنفط في عام 1960 م من قبل خمس دول نامية منتجة للنفط في بغداد.

من هي دول اوبك بلس

تضم أوبك بلس ثلاثة عشر عضوا من الدول المصدرة للنفط إلى دول العالم ، وعشرة أعضاء من الدول المنتجة للنفط ، وهم على النحو التالي:

الدول المصدرة للنفط: ندرج الدول الثلاث عشرة الأعضاء في أوبك + التي تصدر النفط للخارج:
الجزائر.
أنغولا.
غينيا الإستوائية.
الجابون.
إيران.
العراق.
الكويت.
ليبيا.
نيجيريا.
جمهورية الكونغو.
المملكة العربية السعودية.
الإمارات العربية المتحدة.
فنزويلا.

الدول المنتجة للنفط: ندرج في الدول العشر المنتجة للنفط التالية الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط

أوبك بلس:
أذربيجان.
البحرين.
بروناي.
كازاخستان.
ماليزيا.
المكسيك.
سلطنة عمان.
روسيا.
جنوب السودان.
السودان.

ما الفرق بين اوبك واوبك بلس

أوبك بلس أقوى من أوبك في مجال السيطرة على النفط الخام العالمي ، وقد تحالفت أوبك بلس مع دول كبرى وإضافية من تلك الموجودة في أوبك ، بما في ذلك ؛ روسيا ، وأذربيجان ، والبحرين ، وكازاخستان ، وماليزيا ، والمكسيك ، والسودان ، وسلطنة عمان ، والجدير بالذكر أن منظمة أوبك بلس تسيطر على 35٪ من إمدادات النفط العالمية ، فضلاً عن 82٪ من الاحتياطيات النفطية المؤكدة ، وقد أدى ذلك إلى – زيادة نفوذ وتأثير أوبك بلس عالميا بمستوى أعلى من أوبك وعلى عدد أعضائها. تضم أوبك 13 عضوا ، في حين تضم أوبك بلس 23 عضوا ، ثلاثة عشر منهم من المصدرين ، وعشر دول منتجة. كان تأسيس أوبك عام 1960 ، بينما كانت أوبك بلس عام 2016.

أهداف منظمة الاوبك

تتبنى منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) عددًا من المهام الاقتصادية المتعلقة بالنفط ، ونقوم بإدراج عدد من أهم مهام هذه المنظمة فيما يلي:

تنسيق وتوحيد السياسات البترولية للدول الأعضاء.
ضمان استقرار أسواق النفط.
تأمين الإمدادات الفعالة والاقتصادية والمنتظمة من النفط والبترول للدول المستهلكة.
خلق دخل ثابت للدول المنتجة.
إيجاد عائد مالي عادل لرؤوس أموال الدول التي تستثمر أموالها في الصناعة.
وتتحمل المنظمة المسؤولية الكاملة عن إنتاج النفط وتصديره إلى دول العالم.

اتفاقية اوبك بلس

اتفاقية أوبك بلس هي اتفاقية ومعاهدة موقعة بهدف التوصل إلى اتفاق بين الدول الأعضاء في المنظمة لخفض إنتاج النفط وتحسين مستوى أسعار المشتقات النفطية في الأسواق المحلية والعالمية. تضمنت هذه الاتفاقية 13 دولة عضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إلى جانب عشر دول أخرى تنتج وتصدر المشتقات النفطية خارج أوبك. تم الإعلان عن هذه الاتفاقية في نوفمبر 2016 ، بهدف الحفاظ على استقرار أسواق النفط والأسعار العالمية.

ما هي منظمة اوبك

وبهذه الطريقة نصل إلى خاتمة مقال من هي دول أوبك بلس وما الفرق بين أوبك وأوبك بلس التي تناولت في محتواها الحديث عن أوبك وأوبك بلس والفرق بينهما ، والحديث عن الدول الأعضاء في المنظمة وأهدافها.

إغلاق